Blog

sdikati

الكتاب: صديقتي المذهلة.
الكاتبة: إيلينا فيرّانتي.
ترجمة: معاوية عبد المجيد.
Muauia Alabdulmagid
الناشر: دار الآداب.
عدد الصفحات: 438 صفحة.
\”رباعيّة نابّولي\”، هي رواية بأربعة أجزاء أهديتها لنفسي بمناسبة عيد الحب في هذا العام، ولم أبدأ بقراءتها سوى في هذه الأيام، لعلمي بأحقية تتبع أحداثها بهدوء وعلى مهل، لكثرة تفاصيلها.

إيلينا فيرّانتي هو اسم مستعار لكاتبة إيطاليّة مجهولة لا يعلم حقيقتها سوى ناشرها. تعتبر فيرّانتي من أبرز الروائيّين الإيطاليّين المعاصرين في يومنا هذا.
رواية «صديقتي المذهلة» بترجمة معاوية عبد المجيد، دار الآداب، 2017. هي أولى أربع روايات جُمعت بعنوان «رباعيّة نابّولي» وصُنّفت من أجمل ما أنتجه الأدب الإيطالي المعاصر.
اتصال يجريه \”رينو\” الأربعيني ب \”إيلينا\”، يخبرها باختفاء أمه \”ليلا\” فجأة، سائلاً إياها إن كانت عندها فهي صديقتها المذهلة.
تنفي إيلينا، وتطلب ألا يعاود البحث عنها، وتشرع في كتابة سيرة حياة كلتاهما منذ أيام الطفولة في أواسط الخمسينيات في القرن الماضي.
محور الرواية استعراض أثر علاقتيهما بمرحلتيها الطفولة والمراهقة في أزقة حي عمالي بائس في مدينة نابولي الإيطالية. كيفية تقدمهما بالعمر وخصامهما ومساندتهما في حكاية غرائزية عميقة بالتقاء وافتراق كأي علاقة طبيعية ولكن الكاتبة أضافت نكهة المتعة بأسلوب سردي مذهل ومليء بالتفاصيل. إضافة إلى معاهدتهما لصداقة أبديّة يفرضها واقعهما المرير.
عنوان الرواية جامع ومفصل لكل ما جاء بها، (الصديقة) هي ليلا محركة الأحداث، وإيلينا هي الراوية المتفرجة والكاتبة لما يجري، (المذهلة) صفة إيلينا المتمثلة بسحرها وسطوتها على إيلينا والحي بأكمله. وما حياة الكاتبة سوى وسيلة لكتابة حياة ليلا.
تصبح ليلا محط نظر واهتمام الكاتبة ضمن حياتها وسعي إيلينا لخسارة ليلا عند كل منعطف ولكنها تدرك بأنها لا تستطيع منافستها، فتظهر تجاهها مشاعر الحقد تارة والإعجاب تارة أخرى.
رواية استطاعت الكاتبة بروح سردها أن تنقل قارئها إلى عوالم نابولي من خلال شخصياتها مجبرة إياه على تتبع أحداث بطلتيها، إضافة إلى تمكن المترجم معاوية عبد المجيد من نقل النص بسلاسة جميلة.
اقتباس:
\”سكتت قليلاً، ثم قالت:
ستتابعين درب الدراسة مهما حدث.
ما يزال أمامي عامان، أحصل على الكفاءة وكفى.
لا، إيّاكِ أن تتوقّفي. سأعطيكِ المال بنفسي، عليك أن تدرسي دوماً.
ضحكتُ بشدّة، ثم قلت:
شكراً، ولكن المدرسة تنتهي عند حدّ ما.
هذا لا ينطبق عليكِ. أنتِ صديقتي المذهلة، وعليكِ أن تتفوّقي على الجميع ذكوراً كانوا أم إناثاً.\”

كتابا أنصح به

رواية # صديقتي_المذهلة

رباعيةنابولي # إيلينافيرانتي

دار الآداب # الأدب الإيطالي

باسلان خالد خضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.